twitter
    Find out what I'm doing, Follow Me :)

«المنقسي» غواص الثلاثينيات.. يظهر في رمضان 2010



اوشك الفنان القدير احمد جوهر، ومعه المخرج القدير البيلي احمد على الانتهاء من تصوير المشاهد الختامية من مسلسل «المنقسي» لمصلحة تلفزيون الكويت، ومن المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل في 25 حلقة متتالية الاحداث.
وتدور كاميرا المخرج البيلي احمد حاليا على متن احدى السفن في البحر حيث يغوص نص «المنقسي» في عبق ماضي الثلاثينيات، ويرصد فترة ظهور اللؤلؤ الصناعي، وتأثير ذلك في حياة اهل الخليج بعد تجارتهم في اللؤلؤ الطبيعي كمصدر رئيسي للرزق، ومن ثم يتناول ايضا النص الجانب السياسي لتلك الفترة لاسيما اندلاع الحرب العالمية الثانية، وسيطرة الانجليز على البحر وفرضهم الضرائب على السفن مما نتج عنه الاتجاه نحو تهريب الذهب في تلك الحقبة، وفي الوقت نفسه يسلط الضوء على اهم العادات والتقاليد القديمة.

الغواص

ويجسد ابطال العمل ألوانا من الشخصيات كما يلي: «ابراهيم المنقسي»، ويجسد تلك الشخصية مؤلف وبطل العمل الفنان احمد جوهر، وهو احد الغواصين المشهورين في تلك الفترة ببراعته في الغوص بفضل نفسه الطويل الى مسافات طويلة في قاع البحر ليصيد المحار، ويحمل في ملامحه الشخصية العصبية الزائدة، فكان كل من حوله يتعامل معه بحذر وعلى الرغم من اعتمادهم عليه في امورهم، وفي الوقت ذاته، هو بعيد كل البعد عن الشر والظلم، واعظم طموحاته ان يصبح من التجار الكبار، ولكن في نهاية المطاف يفقد امواله ويسجن بتهمة تهريب الذهب.

النوخذة

«سيف» ويلعب دوره الفنان القدير غانم الصالح، وهو من النوخذة الذين يمتلكون مركبا خاصا ويلجأ الى تهريب الذهب نظرا لجشعه وطمعه وحبه في جمع المال.

المنافس

اما دور «فهد» فيجسده الفنان عبدالرحمن العقل، وهو منافس المنقسي في جمع المال من خلال تهريب الذهب كذلك.

شخصيات أخرى

وتشارك شخصيات اخرى في احداث العمل، منها شخصية الفنانة منى شداد التي تجسد دور «مريانة» الزوجة الثرثارة المخربة لبيوت جيرانها، وهناك ايضا الفنانة مرام والتي تلعب دور زوجة ابراهيم المنقسي الطيبة التي تساند زوجها في الكثير من المواقف الصعبة التي يمر بها، والعديد من الادوار الاخرى التي يجسدها ابطال العمل.

إبداع اخراجي

وقد نجح المخرج المخضرم البيلي احمد بأدواته الابداعية في تصوير عصر الاجداد وما يحويه من عادات وتقاليد وتراث اصيل بمنتهى الدقة، وبرع في نقل الصراع القائم في حقبة الثلاثينيات، وهي من اهم المراحل التي مرت على اهل الخليج لاسيما اهل الكويت تحديدا الى المشاهد، وتميزت كاميرته بانسيابيتها في اصعب الاماكن، اذ تنقلت بين بيوت من طين والبحار تحت تأثير درجة حرارة مرتفعة.

بطاقة العمل

«المنقسي» بطولة وانتاج وتأليف الفنان احمد جوهر، ويشاركه البطولة غانم الصالح، وعبدالرحمن العقل، ومنى شداد، واحمد ايراج، وشهاب حاجية، ومرام، ومحمد حسن، ومنى البلوشي، ومبارك سلطان، وحسن عبد الرسول، واحمد الهزيم، واخراج البيلي احمد، وهو لمصلحة تلفزيون الكويت كمنتج منفذ.

0 التعليقات:

إرسال تعليق